التاريخ: 22.03.2024

مجلس راشد بن حميد يعقد جلسته الثالثة تحت عنوان ” التكنولوجيا المتطورة والأمن السيبراني”.

عقد مجلس راشد بن حميد الرمضاني جلسته الثالثة تحت عنوان ” التكنولوجيا المتطورة والأمن السيبراني”، برعاية وحضور سمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط-عجمان، وبمشاركة سعادة الدكتور محمد حمد الكويتي رئيس مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات، وسعادة شهاب عيسى أبو شهاب مدير عام مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، وبحضور الخبراء ،وأصحاب الفكر والقرار.

 

ورحب سموه في مستهل الجلسة، مبينًا أن المجلس ارتأ تنظيم جلسته الثالثة لمناقشة موضوع حيوي وهام ويلقي بظلاله على كافة مناحي الحياة، مؤكدًا أن دولة الإمارات العربية المتحدة تحظى بقيادة حكيمة تمتلك تطلعات طموحة وكبيرة وتسعى جاهدة لتحقيق أهداف نوعية، وهو ما يتطلب وجود أنظمة قوية والمحافظة على بنية تحتية آمنة والتي تشكل أهم عوامل التقدم والتميز.

 

وقال سموه أن الدولة أنشأت مجلس الأمن السيبراني والذي حقق نقلة نوعية في الأنظمة المتكاملة لحماية المؤسسات والجهات الحكومية وشركات قطاع الخاص والافراد، مبينًا أن خلق منظومة آمنة يسهم في ضمان ريادة اقتصاد آمن ومستقر.

 

وأدار الجلسة الإعلامي مروان الشحي، الذي أكد على دور الاستعداد التام لحماية البنية التحتية، وضرورة تكاثف جميع الجهود لتحقيق أفضل النتائج.

 

كل فرد يشكل خط دفاع أول في الأمن السيبراني

من جهته تحدث سعادة الدكتور محمد الكويتي عن أهمية الأمن السيبراني في مجابهة الجرائم الإلكترونية والإرهاب السيبراني والحروب السيبرانية، لضمان سيادة البنية التحتية.

 

وتابع سعادته الحديث عن مكونات الأمن السيبراني والتي تتضمن الحوكمة، والسياسات والإجراءات، والاستثمار في المجال الهام، والإبداع، وتفعيل الشراكة مع الدول والجهات، بالإضافة للحماية والدفاع، مؤكدًا أن كل فرد يشكل خط دفاع أول في الأمن السيبراني.

 

وقال سعادته أن تفعيل المنظومة الرقمية وتوظيف الذكاء الاصطناعي أسهم في ردع التهديدات السيبرانية والهجمات اليومية، محققًا أفضل النتائج في الحفاظ على سرية وأمان وخصوصية البيانات الوطنية.

 

 تنمية قطاع البحث والتطوير

من جانبه تحدث سعادة شهاب عيسى أبو شهاب، عن دور مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة  في صياغة استراتيجية الأبحاث والتطوير، ودعم تنمية الابتكار والاقتصاد القائم على المعرفة

 

وتابع سعادته أن المركز يؤكد على التزامه التام لبناء مستقبل زاخر بالخبرات والفرص، لتحقيق النجاح والتنمية المستدامة، وتوطيد التعاون وأوجه التنسيق المتبادل مع الجهات والمؤسسات.

 

وقال سعادته أن المجلس يعمل بشكل دائم على صياغة أطر العمل القوية والوطيدة مع مجلس الأمن السيبراني في مجال التشفير والأمن السيبراني التي من شأنها أن تعزز التأثير الإيجابي الدائم والحفاظ على  المستقبل الآمن في ظل التطور الرقمي

 

تفاعل الحضور

وشهدت الجلسة تفاعلاً كبيرًا من الحضور الذين ثمنوا العمل الدؤوب للجهات لتوحيد الجهود الرامية لبناء مجتمع معلومات عالمي يساهم في تعزيز مستوى الأمان والخصوصية، وإيجاد الحلول الفعالة لتقليص أثرها، مع تقدم التكنولوجيا وتطورها، وتزايد التهديدات السيبرانية التي تهدد جوانب مختلفة من حياتنا وخصوصيتنا.

 

Share: